شبكة العملاء المحترفون




أشهر أنهار العالم

1- نهر النيل ( أطول نهر فى العالم ) النيل أطول أنهار الكرة الأرضية يقع في الجزء الشمال الشرقي من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2009, 08:05 PM   #1
♥ بحبـــك يـا رب ♥
 
الصورة الرمزية violet flower

تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: قـلب القـمر
المــــــواضـيع: 3508
المشــــاركـات: 9,741
الـــجـــــــنــس: فتاه

معلومات الإتصال :

المواقع الإجتماعية :


violet flower غير متواجد حالياً
Sm122 أشهر أنهار العالم




1- نهر النيل ( أطول نهر فى العالم )



النيل أطول أنهار الكرة الأرضية يقع في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل. ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلى المصطلح اليوناني Neilos ((باليونانية: Νειλος)، كما يطلق عليه في اليونانية أيضا اسم Aigyptos ((باليونانية: Αιγυπτος) وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر Egypt.


رحلة النهر العظيم


يجتمع نهر النيل في عاصمة السودان الخرطوم ويتكون من فرعين رئيسيين يقوما بتغذيته وهما: "النيل الأبيض"(White Nile) في شرق القارة، و"النيل الأزرق"(Blue Nile) في إثيوبيا. يشكل هذين الفرعين الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي، والذي يشكل بدوره الجزء الجنوبي الإفريقي من الوادي المتصدع الكبير(Great Rift Valley).
النيل الأبيض

[تعتبر بحيرة فيكتوريا Lake Victoria) هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل. تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانيا وكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي. بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا - (Ruvyironza) - في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا Kagera). يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.

بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا Victoria Nile)، ويستمر في مساره لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا - Lake Kyoga) - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت Lake Albert).
صورة بالأقمار الصناعية للانحناء العظيم لنهر النيل في السودان

بعد مغادره بحيرة ألبرت، يعرف النيل باسم نيل ألبرت Albert Nile)، ثم يصل النيل إلي السودان ليعرف عندها باسم بحر الجبل، وعند اتصاله ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل العاصمة السودانية الخرطوم.


النيل الأزرق

يشكل النيل الأزرق نسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط بعد الأمطار الموسمية علي هضبة إثيوبيا، بينما لا يشكل في باقي أيام العام نسبه كبيرة حيث تكون المياه فيه ضعيفة أو جافه تقريبا.

ينبع هذا النهر من بحيرة تانا - (Lake Tana) - الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة. بينما يطلق عليه اسم "النيل الأزرق" في السودان، ففي إثيوبيا يطلق عليه اسم "آبباي" Abbay). ويستمر هذا النيل حاملا اسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كم (850 ميلا) حتى يلتقي بالفرع الآخر – النيل الأبيض – ليشكلا معا ما يعرف باسم "النيل" منذ هذه النقطة وحتى المصب في البحر المتوسط.


ملتقى النيل

بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عطبرةAtbarah)، والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.


ويعتبر النيل في السودان مميزا لسببين:

* أولهما: مروره علي ستة سدود؛ – من السادس في سابا لوكا (شمال الخرطوم) حتى من أسوان – في مصر.
* ثانيهما: تغيير مسار النيل، حيث ينحني مسار النيل في اتجاه جنوبي غربي، قبل أن يرجع لمساره الأصلي – شمالا – حتى يصل للبحر المتوسط، ويطلق علي هذا الجزء المنحني اسم "الانحناء العظيم للنيل" (Great Bend of the Nile)

بعد عودته لمساره الأصلي، يعبر النيل الحدود السودانية المصرية، ويستمر في مساره داخل مصر بطول 270 كم (170 ميل) حتى يصل إلي بحيرة ناصر - Lake Nasser) - وهي بحيرة صناعية تقع خلف السد العالي. وبدءاً من عام 1998 انفصلت بعض أجزاء هذه البحيرة غربا بالصحراء الغربية ليشكلوا بحيرات توشكي Toshka Lakes).

وعودة إلي مساره الأصلي في بحيرة ناصر، يغادر النيل البحيرة ويتجه شمالا حتى يصل إلي البحر المتوسط. علي طول هذا المسار، ينفصل جزء من النهر عند بنى سويف، ويسمي بحر يوسف Bahr Yussef)، ويستمر حتى يصل إلي الفيوم.

ويصل نهر النيل إلى أقصى الشمال المصري، ليتفرع إلي فرعين: فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويحصران فيما بينهما دلتا النيل (بالإنجليزية: Nile Delta) وهي تعتبر علي قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط منهيا مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا وحتى شمالها.


فيضان النيل

منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في السودان و مصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة و النوبية أيضا. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.

ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.

وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.

وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة. (مزيد من التفاصيل في المقالة الأصلية: "مقياس النيل ".)

أما في العصر الحديث، ففي أواخر الثمانينات من القرن المنصرم شهدت دول حوض النيل جفافا نتيجة لضعف فيضان النيل، مما أدى إلى نقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كل من السودان و إثيوبيا، غير أن مصر لم تعان من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي.


الأهمية الاقتصادية

ما في مجال السياحة، ففي السودان و مصر و فتقوم عليه أحد أنواع السياحة وهي "السياحة النيلية"، حيث تبحر الفلوكة حاملة السياح وزائرو البلاد في كل من بين السدين الثالث والرابع في شمال السودان و، بين جوبا و كوتشي في جنوب السودان والجيزة والمنيا و سوهاج و قنا وأسوان بمصر .



لمحات عامة حول النهر


الاستكشافات في القرن التاسع عشر

ظل نهر النيل يمثل لغزا غامضا للكثيرين حتى منتصف القرن التاسع عشر. ففي عام 1858 استطاع المستكشف الإنجليزي جون هاننج سبيك (بالإنجليزية: John Hanning Speke) الوصول إلي بحيرة فيكتوريا. أما نظيره صاموئيل وايت بيكر (بالإنجليزية: Samuel White Baker) فقد استطاع الوصول إلي بحيرة ألبرت في عام 1864.

بعدهما قام المستكشف الألماني جورج أوغست شوينفروث (بألمانية: Georg August Schweinfurth) باستكشاف بحر الغزال في الفترة بين عامي 1868 و1871، بينما قام نظيره الأنجلو أمريكي هنري مورتون ستانلي (بألمانية: Henry Morton Stanley) باستكشاف بحيرة فيكتوريا في عام 1875 وتبعها بالوصول إلي بحيرة إدوارد عام 1889. وهكذا حل لغر النهر الذي ظل غامضا للآلاف السنين.

الاستكشافات في القرن الحادي والعشرين

حديثا في 14 يناير 2004، قام "هندري كوتزي" (بالإنجليزية: Hendri Coetzee) من جنوب إفريقيا برحلة للإبحار في النيل الأبيض، وتعتبر أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره. وقد استغرقت هذه الرحلة 4 أشهر وأسبوعان، حتى وصل إلي مدينة رشيد المصرية علي البحر المتوسط. وتعتزم ناشيونال جيوجرافيك إنتاج فيلم وثائقي عن هذه الرحلة في نهاية عام 2005 بعنوان "The Longest River" (أي "أطول الأنهار" بالعربية.)

أما في 28 ابريل 2005 فقد قام عالم الإراضة "باسكال سكاتوررو" (بالإنجليزية: Pasquale Scaturro) وشريكه "كياكار" (بالإنجليزية: kayaker) ومخرج الأفلام الوثائقية "جوردون براون" (بالإنجليزية: Gordon Brown) برحلة لاستكشاف النيل الأزرق، وتعتبر هذه أيضا أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره بدءا من بحيرة تانا في أثيوبيا، وقد وصلوا مدينة الإسكندرية المصرية علي البحر المتوسط. وقد وثقت هذه الرحلة في فيلم يحمل عنوان: "Mystery of the Nile" (أي "لغز نهر النيل" بالعربية)، كما صدر أيضا كتبا بنفس العنوان.

نقل معبد أبو سمبل

ترتب علي بناء السد العالي ارتفع منسوب المياه، وذلك بعد إنشاء بحيرة ناصر لحفظ مياه السد، وهكذا تعرضت النوبة والآثار الموجودة فيها للغرق. لهذا، في 1959 أطلقت مصر نداء دولي لإنقاذ آثار النوبة ومن ضمنها معبد أبو سمبل إلي منطقة آخري أكثر أمانا، وبدأت الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة تحت إشراف اليونسكو.

استغرقت عملية فك إعادة تركيب معبد أبو سمبل قرابة 4 سنوات (1964-1968)، وتكلفت ما يقرب من 36 مليون دولار أمريكي، وتم إعادة التوطين في منطقة تعلو 65 مترا عن المنسوب الأصلي الذي كان عليه المعبد، وبمسافة 200 متر بعيدا عن شاطئ النيل.

لمحة تاريخية

نتيجة لإمكانيات الهائلة التي يوفرها نهر النيل، فقد كان مطمعا للقوي الاستعمارية في القرن التاسع عشر.فقد تحكمت الدول الأوروبية في دول حوض النيل في تلك الفترة؛ فبينما كانت بريطانيا تحكم قبضتها علي مصر و السودان وأوغندا وكينيا، فقد أحكمت ألمانيا قبضتها علي تنزانيا، رواندا وبوروندي. في نفس الوقت فقد قامت بلجيكا بالسيطرة علي الكونغو الديمقراطية والتي كانت تعرف في هذا الوقت بإسم زائير.

وبعد أن وضعت الحرب العالمية الأولي (1914-1918) أوزارها، فقد قسمت الإمبراطورية الألمانية بين كل من بريطانيا وبلجيكا؛ فحصلت إنجلترا علي تنزانيا، بينما حصلت بلجيكا علي رواندا وبوروندي، بينما بقيت إثيوبيا دولة مستقلة.

ومع انتهاء السيطرة البريطانية علي مصر و السودان في الخمسينات من القرن العشرين، فقد تم توقيع اتفاقية نهر النيل عام 1959 لتقسيم مياه النيل ، و ترفض أغلبية دول حوض النيل هذا التقسيم و يعتبرونه جائر من ايام التوسع الاستعماري.


حوض النيل

حوض النيل هو مسمي يطلق علي 10 دول إفريقية يمر فيها نهر النيل؛ سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد علي أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل. ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم² من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتي المصب في البحر المتوسط.


دول حوض النيل


قائمة دول حوض النيل مرتبة ترتيبا أبجديا عربيا:

* أريتريا
* أوغندا
* إثيوبيا
* السودان
* الكونغو الديمقراطية
* بوروندي
* تنزانيا
* رواندا
* كينيا
* مصر


مبادرات و اتفاقيات حوض النيل

مبادرة حوض النيل هي اتفاقية دولية وقعت بين دول حوض النيل التسع (وأضيفت لها إريتريا كمراقب) في فبراير 1999 بهدف تدعيم أواصر التعاون الإقليمي (سوسيو- إجتماعي) بين هذه الدول. وقد تم توقيها في تنزانيا.

بحسب الموقع الرسمي للمبادرة، فهي تنص علي "الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السوسيو-إجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل".

بدأت محاولات الوصول إلي صيغة مشتركة للتعاون بين دول حوض النيل في 1993 من خلال إنشاء أجندة عمل مشتركة لهذه الدول للاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها حوض النيل.

في 1995 طلب مجلس وزراء مياه دول حوض النيل من البنك الدولي الإسهام في الأنشطة المقترحة، وعلي ذلك أصبح كل من البنك الدولي، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الكندية للتنمية الدولية شركاء لتفعيل التعاون ووضع آليات العمل بين دول حوض النيل.

في 1997 قامت دول حوض النيل بإنشاء منتدى للحوار من آجل الوصول لأفضل آلية مشتركة للتعاون فيما بينهم، ولاحقا في 1998 تم الاجتماع بين الدول المعنية – باستثناء إريتريا في هذا الوقت – من أجل إنشاء الآلية المشتركة فيما بينهم.

في فبراير من العام 1999 تم التوقيع علي هذه الاتفاقية بالأحرف الأولي في تنزانيا من جانب ممثلي هذه الدول، وتم تفعيلها لاحقا في مايو من نفس العام، وسميت رسميا باسم: "مبادرة حوض النيل"، (بالإنجليزية: Nile Basin Initiative) وتختصر


الرؤية والأهداف

تهدف هذه المبادرة إلي التركيز علي ما يلي:

1. الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السوسيو-إجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل.
2. تنمية المصادر المائية لنهر النيل بصورة مستدامة لضمان الأمن، والسلام لجميع شعوب دول حوض النيل.
3. العمل علي فاعلية نظم إدارة المياه بين دول حوض النيل، والاستخدام الأمثل للموارد المائية.
4. العمل علي آليات التعاون المشترك بين دول ضفتي النهر.
5. العمل علي استئصال الفقر والتنمية الاقتصادية بين دول حوض النيل.
6. التأكد من فاعلية نتائج برنامج التعاون بين الدول، وانتقالها من مرحلة التخطيط إلي مرحلة التنفيذ.

مجالات التعاون

* المياه
* تنوع الأحياء المائية
* استئصال الفقر
* الغابات
* الجفاف
* إطارات التنمية المستدامة
* الطاقة من أجل التنمية المستدامة
* الزراعة
* حفظ وإدارة الموارد الطبيعية
* التنمية المستدامة في القارة الإفريقية
* تغيير أنماط الاستهلاك والإنتاج الغير صحية
* التنمية المستدامة في ظل العولمة








التوقيع

أعـــلم أن
الغد سيكون أفــضل ..
الأحداث ستكون أجــمل ..
البــــــسمة سـتشرق أروع ..
كــــــــل الأمـــــــــاني ســتتحقق..
كـــل الأحـــــــــلام ســــتنبــت وردا ..

بإذنه وبفضله وبعظيم منهِ
سيكون كل ذلك بل و أكثر ..

لستُ عالــمةً للغيب
ولكني مجرد أحســـــن الظن بربي ..



التعديل الأخير تم بواسطة violet flower ; 09-10-2009 الساعة 08:18 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 08:22 PM   #2
♥ بحبـــك يـا رب ♥
 
الصورة الرمزية violet flower

تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: قـلب القـمر
المــــــواضـيع: 3508
المشــــاركـات: 9,741
الـــجـــــــنــس: فتاه

معلومات الإتصال :

المواقع الإجتماعية :


violet flower غير متواجد حالياً
Sm122 رد: أشهر أنهار العالم




2- نهر مسيسيبي ( أطول نهر فى أمريكا )



نهر ميسيسيبي (بالإنجليزية: Mississippi River) هو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في الشمال الشرقي لامريكا الشمالية. ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية. أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم. يبلغ طول النهر 6270 كم. حدوده هي الولايات المتحدة (98.5%) وكندا (1.5%).



سبب التسمية

أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا (لغة الهنود الحمر)، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم.

نهر المسيسيبي هو الثاني بطوله في الولايات المتحدة، طوله 3700 كم. ينبع نهر المسيسيبي من بحيرة اتاسكا Itasca في شمال غربي منسوتة. ويقطع 10 ولايات: منسوتة، ڨيسكونسين، ايڨة، ايلينوي، كانتاكي، اوركنسو، تينسي، مسيسيبي، لويزيانا ويصب في خليج المكسيك.

للنهر فصلان تعلو بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأقصى:

* الفصل الأول: بين كانون الأول حتى كانون ثاني (في الشتاء)-الأمطار التي تهطل قي جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى.

* الفصل الثاني: بين نيسان حتى أيار ( في الربيع )- ذوبان الثلوج، على طول النهر أقيمت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر،


دلتا المسيسيبي

من أكبر الدلتات في العالم، تكونت نتيجة لتراكم الترسبات خلال ألاف السنين. السكان المستوطنة على الدلتا تقطن على سدود اصطناعية من البطون والتراب، ومدينة نيو اورليانس مبنية على سد طبيعي. غالبية الدلتا غير مأهولة بسبب المستنقعات، ومصارعة الطبيعة تتم بواسطة إقامة قنوات تصريف، كي يستطيعوا إدخال قوارب لتمكنهم أن يفلحوا الأرض.




3- فولغا ( أطول نهر في أوروبا المتواجد بروسيا )


نهر الفولغا (بالروسية: Во́лга) أطول أنهار أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا بطول يقدر 3690 كيلومترا. يختلف اسم الفولجا حسب المنطقة التي يمر فيها. يعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. يصب النهر في بحر قزوين.




التوقيع

أعـــلم أن
الغد سيكون أفــضل ..
الأحداث ستكون أجــمل ..
البــــــسمة سـتشرق أروع ..
كــــــــل الأمـــــــــاني ســتتحقق..
كـــل الأحـــــــــلام ســــتنبــت وردا ..

بإذنه وبفضله وبعظيم منهِ
سيكون كل ذلك بل و أكثر ..

لستُ عالــمةً للغيب
ولكني مجرد أحســـــن الظن بربي ..



التعديل الأخير تم بواسطة violet flower ; 09-10-2009 الساعة 08:25 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 08:33 PM   #3
♥ بحبـــك يـا رب ♥
 
الصورة الرمزية violet flower

تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: قـلب القـمر
المــــــواضـيع: 3508
المشــــاركـات: 9,741
الـــجـــــــنــس: فتاه

معلومات الإتصال :

المواقع الإجتماعية :


violet flower غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أشهر أنهار العالم





4- نهر الأمازون ( أكثر أنهار العالم غزارة )


نهر الأمازون يقع فى أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، ومن حيث معدل التدفق الذى يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار فى العالم الذين يلونه فى الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار فى العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب فى ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتى بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور.

في حين أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم طبقا لمعظم المقاييس، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثانى أطول نهر فى العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك. (انظر أدناه).


منطقة التصريف

يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.وتقع أبعد منابعه بين هضبة الانديز، بالقرب من المحيط الهادئ.

وتبلغ مساحة المنطقة التى تغطيها مياه نهر الأمازون وروافده أكثر من ثلاثة أضعاف مسيرة سنة. يبلغ متوسط مساحة الأراضى التى تغطيها المياه أثناء موسم الجفاف 110،000 كيلو متر مربع (42،000 ميل مربع)، بينما ترتفع مساحة الأراضى التى تغمرها مياه الفيضان فى حوض الأمازون إلى 350،000 كيلومتر مربع (135،000 ميل مربع) أثناء موسم الأمطار.

يصب الأمازون كم هائل من المياه فى المحيط الأطلسي يصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار. يمد الأمازون محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، يمكن استخلاص المياه الصالحة للشرب من المحيط بعيدا عن الساحل، ويلاحظ أنخفاض ملوحة المحيط خمسمائة كيلومترا إلى البحر


المنابع

يوجد بأعالي الأمازون سلسلة من الأنهار الرئيسية في بيرو والاكوادور، يصب بعضها فى نهر مارانيون، ويصب البعض الاّخر في الأمازون مباشرة . من أمثلة هذه الأنهار: مورونا، باستازا، نوكوراى، يوريتوياكو، شامبيرا، تايجر، ناناى، نابو، هوالاغا، أوكايالي. إن المنبع الرئيسى لمارانيون -والذي كان يعتبر لسنوات عديدة أنه منبع الأمازون- يتدفق من أعلى وسط بحيرة لوريكوكا فى بيرو، من الأنهار الجليدية التى تعرف باسم نيفادو دي ياروبا. تتدفق المياه عبر الشلالات والوديان الضيقة في منطقة الغابات العالية التى تسمى بونجو، كما يتدفق نهر مارانيون 1600 كيلومتر (990 ميل) من وسط غرب بيرو إلى الشمال الشرقي منها ليتحد مع نهر أوكايالي، عند بلدة نوتا الريفية ليكوّن نهر الأمازون.

عرف أبعد منبع لمياه الأمازون في عام 1996، 2001، 2007 كجدول جليدي على قمم ثلجية يبلغ ارتفاعها 5.597 مترا(18.360 قدم) تسمى نيفادو مزمى في جبال الانديز ببيرو، على بعد 160 كيلومتر (99 ميل) من غرب بحيرة تيتيكاكا، و 700 متر (430 ميل) من جنوب شرق ليما. تتدفق المياه من نيفادو ميزمى إلى كوابراداس كارواسانتا وأباشيتا الذان يصبان فى ريو ابوريماك أحد روافد أوكايالي والتي تتحد مع مارانيون لتكوّن نهر الأمازون. (على الرغم من أن هذه النقطة يعتبرها معظم الجغرافيون أنها نقطة بداية الأمازون، إلا أن في البرازيل يعرف النهر الذى يقع عند هذه النقطة بسوليموس داس أجواس)ثم تقابل مياه ريو نيجرو الداكنة مياه ريو سوليموس الرملية ويسيران جنبا الى جنب ما يزيد عن 6 كيلومترات (4 ميل) بدون اختلاط بين مياههما.

بعد التقاء كل من ريو ابوريماك وأوكايالي، يترك النهر تضاريس الانديز ليحاط بسهل فيضانى. المسافة من هذه النقطة إلى نهر مارانيون 1.600 كيلومتر (990 ميل) تغطيها الغابات ولا توجد بها مياه، وكانت قد غمرتها المياه قبل أن يبلغ النهر الحد الأقصى للفيضان بفترة طويلة. لا يقاطع الضفاف المنخفضة من النهر سوى عدد قليل من التلال، ثم يمر النهر بغابات الامازون المطيرة الضخمة.

تسمى مجموعة الأنهار والسهول الفيضية في كل من البرازيل وبيرو والاكوادور وكولومبيا وفنزويلا والتي تصب مياهها في نهر سوليموس وروافده، "أعالي الأمازون". يمر نهر الأمازون بالبرازيل وبيرو، وتصل روافده إلى كل من فنزويلا وكولومبيا والاكوادور وبوليفيا.


الفيضانات

لا تفيض جميع روافد الامازون في نفس الوقت من العام. فتبدأ الفيضانات فى الكثير منهم في نوفمبر تشرين الثاني، وقد تستمر في الازدياد حتى حزيران / يونيو. يبدأ فيضان ريو نيغرو في شباط / فبراير أو آذار / مارس، ويبدأ في الانحسار في حزيران / يونيو. وعادة ما يفيض نهر ماديرا وينحسر قبل شهرين من معظم أنهار الأمازون الأخرى.

يبلغ متوسط عمق النهر أثناء ذروة موسم الأمطار 40 متر (130 قدم)، كما يبلغ متوسط اتساعه نحو 40 كيلومتر (25 ميل).

يصلح النهر الرئيسي (الذي يتراوح عرضه بين ميل إلى ستة أميال (10 كم)) لملاحة البواخر الكبيرة عابرة المحيطات إلى مانوس لمسافة 1.500 كيلومتر (930 ميل) فى اتجاه المصب. يمكن للسفن الصغيرة التى تعبر المحيطات والتى تتراوح بين 3،000 طن و 9،000 طن ويبلغ هيكلها 5.5 متر (18 قدم) أن تصل لإيكويتوس وبيرو على مسافة 3.600 كيلومتر (2.200 ميل) من البحر. أما الزوارق الصغيرة فقد تصل لمسافة 780 كيلومتر (480 ميل) عند نقطة أشوال. أما أبعد من ذلك فتصعد القوارب الصغيرة إلى بونجو دي مانسريك، أعلى من نقطة أشوال.

جغرافية الأمازون

في بعض الأماكن التى تقع على مسافات بعيدة، ينقسم النهر إلى جدولين رئيسيين مع قنوات داخلية وأخرى متفرعة منها، يربطهم جميعا منظومة معقدة من القنوات الطبيعية، والتى تعبر المنخفضات، وأراضي إيجابو المسطحة، التى لا يزيد ارتغاعها عن 5 أمتار (16 قدم) لتصل للعديد من الجزر.

لا يوجد فى المسافة بين قرية كناريا التى تقع عند المنعطف الكبير فى الأمازون وبين نيغرو سوى أراضى منخفضة جدا تشبه أراضى مصب النهر. تغمر المياه مساحات شاسعة من الأراضي في هذه المنطقة، بحيث لا يظهر منها إلا الجزء العلوي من أشجار الغابات القاتمة. بالقرب من مصب نهر ريو نيغرو إلى بلدية سيربا، قبالة نهر ماديرا، تنخفض ضفاف الأمازون، حتى تقترب من مانوس فترتفع لتصبح تلالا.كما يوجد في مدينة اوبيدوس منحدر يبلغ ارتفاعه 17 متر (56 قدم) فوق سطح النهر يحيط به تلالا منخفضة. ويبدو أن منخفضات الأمازون كانت فى يوم ما بمثابة خليج للمحيط الأطلسي، والذى تصل مياهه إلى المنحدرات القريبة من أوبيدوس.

تصل حوالي 10 ٪ من مياه الأمازون إلى المصب الرئيسى فى اتجاه مجرى نهر أوبيديوس والقليل جدا منها يأتى من المنحدر الشمالي من الوادي. تبلغ مساحة منطقة الصرف بحوض الأمازون فوق مدينة أوبيدوس حوالي 5 ملايين كيلومتر مربع (2،000،000 ميل مربع)، وأدناها حوالي 1 مليون كيلومتر مربع (400،000 ميل مربع، أو حوالي 20 ٪) ، باستثناء 1.4 مليون كيلومتر مربع (540،000 ميل مربع) من حوض توكانتينز.

تتألف الضفة الشمالية عند الروافد المنخفضة من النهر من سلسلة من التلال المنحدرة، والتى تمتد لنحو 240 كيلومتر (150 ميل) قبالة مصب نهر زينجو حتى مونتي أليغري. يقطع هذه التلال مساحة من الأرض تقع بينها وبين النهر.

كما يوجد على الضفة الجنوبية عند نهر زينجو سلسلة متصلة من المنحدرات المنخفضة تحيط بسهل الفيضان وتمتد قريبا من مدينة سانتارم، في سلسلة من المنحنيات قبل أن تنحني إلى الجنوب الغربي، وتلاصق نهر تاباجوس المنخفض، ثم تندمج مع المنخفضات التي تشكل حدود وادى نهر تاباجوس.


المصب

إن تحديد مكان مصب نهر الأمازون وكذلك اتساعه ما زال موضع خلاف، نظرا للجغرافية الفريدة لهذه المنطقة. خاصة أن نهر بارا يعتبر أحيانا ضمن النهر، ويعتبر فى أحيان أخرى مجرد رافدا منخفضا مستقلا من نهر توكانتينز. يبلغ اتساع مصب نهر بارا 60 كيلومترا (37 ميل). ويربط بينه وبين الأمازون سلسلة من القنوات تسمى فوروس وتقع بالقرب من بلدة بريفز؛ وتقع بينهما جزيرة ماراجو وهى بحجم جزيرة سويتزرلاند وهي أكبر جزيرة في العالم تقع بين نهر وبحر.

إذا اعتبر كل من نهر بارا والمحيط المواجه لجزيرة ماراجو ضمن نهر الأمازون فسيبلغ اتساعه 330 كيلو مترا (210 ميل). في هذه الحالة، يقاس عرض مصب النهر من كابو نورتي في ولاية أماباالبرازيلية، إلى بونتا دا تيجوكا بالقرب من بلدة كوروكا، في ولاية بارا. بناءا على ذلك، يكون مصب الأمازون أكثر اتساعا من طول نهر التيمز في انجلترا.

وهناك قياس اّخر يستثنى مصب نهر بارا، ويحسب المسافة من مصب نهر أراجوارى إلى بونتا نو نافيو على الساحل الشمالي لماراجو، بذلك يكون اتساع مصب الأمازون 180 كيلومترا (110 ميل).إذا أخذت القناة الرئيسية فى الاعتبار والتى تقع بين جزيرتي كوروا (ولاية أمابا) وجوروبارى (ولاية بارا)، فسيتناقص العرض ليصبح 15 كيلومترا (9.3 ميل). لكنه لا يزال يفوق أنهار العالم.

ظاهرة المد المضجر (Tidal bore (pororoca

يتسبب التوتر بين قوة دفع النهر وأمواج المحيط الأطلسي فى ظاهرة تسمى المد المضجر، وهى عبارة عن موجة مدية قوية تتدفق سريعا من البحر لمصب الأمازون والانهار الساحلية القريبة عدة مرات في السنة عند ارتفاع المد. تحدث هذه الظاهرة في مصبات الأنهار الأخرى في جميع أنحاء العالم، ولكن الأمازون من أعلى وأسرع الأنهار التى تحدث بها هذه الظاهرة فى العالم، ربما في المرتبة الثانية بعد نهر تشيانتانغ فى الصين. تعرف هذه الظاهرة فى منطقة الأمازون باسم بوروروكا.

يحدث هذا المد خاصة عندما لا يتعدى العمق 7 أمتار (23 قدم).تبدأ بصوت هدير عال جدا، يتزايد باستمرار، وتتزايد بمعدل 15- 25 كيلومتر فى الساعة (9- 16 ميل فى الساعة) تكسر حاجز مائى يبلغ ارتفاعه 1.5- 4 متر (5-13 قدم) وقد تقطع عدة كيلومترات من الأمازون والأنهار الأخرى القريبة من مصبه. كثيرا ما تحدث هذه الظاهرة في الأنهار الساحلية بولاية أمابا شمال مصب الأمازون، مثل نهر اراجوارى، كما يمكن مشاهدتها فى أنهار بارا أيضا.

تتسبب هذه الظاهرة في عدم ظهور دلتا لنهر الأمازون؛ حيث أن المحيط سريعا ما يحمل طمى الأمازون بعيدا مما لا يتيح فرصة لظهور دلتا. يوجد فى المنطقة ايضا مد وجزر عالي جدا، يصل ارتفاعه أحيانا إلى 6 أمتار (20 قدم)، مما جعله مكانا رائجا للتزلج على النهر.


الحياة البرية

أكثر من ثلث أنواع الحيوانات البرية في العالم تعيش في غابات الأمازون المطيرة، وهى غابة استوائية عملاقة تبلغ مساحتها هى وحوض النهر أكثر من 5.4 مليون كيلومتر مربع (2،100،000 ميل مربع) و هى من أغنى الغابات الاستوائية في العالم. يحوى نهر الأمازون أكثر من 3،000 نوع معروف من الأسماك ومازال هذا العدد فى تزايد. ويصل العدد فى بعض التقديرات إلى 5،000 نوع.

كما هو الحال فى نهر أورينوكو يعد الأمازون واحد من البيئات الرئيسية للبوتو، والمعروف أيضا باسم دولفين نهر الأمازون (أينيا جيوفرينسيز) (Inia geoffrensis). وهو من أكبر أنواع الدولفين النهري، فقد يصل طوله إلى 2.6 متر (8.5 قدم).البوتو هو بطل أحد الأساطير المشهورة في البرازيل والتى تقول أنه كان هناك دولفين يتحول إلى رجل يغوي النساء على جانب النهر. وهناك نوع اّخر من الدولفين يسمى توكوسى (سوتاليا فلوفياتيليز) (Sotalia fluviatilis)، يوجد في أنهار حوض الأمازون وفي المياه الساحلية لأمريكا الجنوبية.

كما يوجد أعداد كبيرة من أسماك البيرانا، والأسماك آكلة اللحوم التي تتجمع في أسراب كبيرة، وربما تهاجم المواشي وحتى البشر. لكن أنواع قليلة منها هى التى تهاجم البشر، أيضا هناك الكثير من الأسماك اّكلة السمك لكنها تعيش بمفردها وليس فى أسراب.

والقرش الثور (كاركارينوس لوكاس) (Carcharhinus leucas)، والذى يقطع مسافة 4.000 كيلومتر (2.500 ميل) من نهر الأمازون في ايكويتوس ببيرو. سمك ارابيما، ويعرف فى البرازيل باسم بيراروكو (ارابيما جيجاس) (Arapaima gigas)، وهو أحد أسماك المياه العذبة الاستوائية التى تعيش فى أمريكا الجنوبية. ويعد من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم، حيث يزيد طوله عن 3 أمتار (9.8 قدم)،ويصل وزنه الى 200 كلغ (440 رطلا). سمك ايروانا (أو اروانا إن برازيل) (أوستيوجلوسوم بيسيروزوم) (Osteoglossum bicirrhosum)، نوع آخر من أسماك المياه العذبة التي تعيش فى الأمازون. وهو أيضا من الأسماك المفترسة وهو شديد الشبه بسمك ارابيما، ولكن يصل طوله إلى 120 سنتيمترا كحد أقصى. سمك كانديرو من أنواع سمك السلور الطفيلي الذى يعيش فى المياه العذبة ينتمى لفصيلة تريشيوميكتيريدى (Trichomycteridae)؛ جميع هذه الأنواع موطنها الأصلي هو نهر الأمازون. انها في بعض الاحيان تهاجم البشر، وكان معروفا أنها تدخل فى أحاليل السباحين.ثعبان البحر الكهربائي الكتروفرس الكتروكس) (Electrophorus electricus)، يوجد في حوض نهر الأمازون.

ثعبان اناكوندا، يعيش في المياه الضحلة في حوض الأمازون. وهو من أكبر أنواع الثعابين فى العالم، يقضي معظم وقته في المياه مع إبقاء خياشيمه فوق سطح الماء.

يحوى النهر آلاف الأنواع من الأسماك، وكذلك سرطان البحر، والطحالب، والسلاحف.


أطول الأنهار في مجموعة أنهار الأمازون

1. الأمازون، أمريكا الجنوبية
2. بوروس، بيرو / البرازيل، (2،948 كيلومتر) (3،210 كيلومتر)
3. ماديرا، بوليفيا/ البرازيل
4. يابورا، كولومبيا / البرازيل
5. توكانتينز، البرازيل، (2،416 كيلومتر) (2،640 كيلومتر)
6. اراجوايا، البرازيل (رافد للتوكانتينز)
7. جوروا، بيرو/البرازيل
8. ريو نيغرو، البرازيل/ فنزويلا / كولومبيا
9. زينجو البرازيل
10. تاباجوس، البرازيل
11. جوابورى، البرازيل/ بوليفيا (رافد لماديرا)
12. نهر أوكايالي، بيرو
13. ايس (بوتومايو)، أمريكا الجنوبية
14. مارانيون، بيرو
15. تيليز بيريز، البرازيل (رافد لتاباجوس)
16. إيرى، البرازيل (رافد لزنجو)
17. جورونا، البرازيل (رافد لتاباجوس)
18. تاباجوس، البرازيل
19. مادري دي ديوس، بيرو/ بوليفيا (رافد لماديرا)
20. هوالاغا، بيرو (رافد لمارانيون)




التوقيع

أعـــلم أن
الغد سيكون أفــضل ..
الأحداث ستكون أجــمل ..
البــــــسمة سـتشرق أروع ..
كــــــــل الأمـــــــــاني ســتتحقق..
كـــل الأحـــــــــلام ســــتنبــت وردا ..

بإذنه وبفضله وبعظيم منهِ
سيكون كل ذلك بل و أكثر ..

لستُ عالــمةً للغيب
ولكني مجرد أحســـــن الظن بربي ..


  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 08:40 PM   #4
♥ بحبـــك يـا رب ♥
 
الصورة الرمزية violet flower

تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: قـلب القـمر
المــــــواضـيع: 3508
المشــــاركـات: 9,741
الـــجـــــــنــس: فتاه

معلومات الإتصال :

المواقع الإجتماعية :


violet flower غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أشهر أنهار العالم




5- نهر دجلة و نهر الفرات ( نهرا بلاد الرافدين العراق )


دجلة


هر ينبع من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور، ويصب في النهر مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا وإيران والعراق لعل أهمها وأطولها الخابور، والزاب الكبير، والزاب الصغير، والعظيم، ونهر ديالى. ان نهر دجلة يلتقي بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ولكن تغير مجرى الفرات في الوقت الحاضر وأصبح يلتقي بنهر دجلة عند منطقة الكرمة القريبة من البصرة، ويبلغ طول مجرى النهر حوالي 1,718 كيلومتر.

مشاريع على مجرى النهر

تقوم تركيا بانشاء سلسلة من السدود على أعالي نهري دجلة والفرات فيما يسمى مشروع جنوب شرق الأناضول


الفرات

الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. و النهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي و تنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.

يدخل في الأراضي السورية عند مدينة جرابلس، وفي سوريا ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور وثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلى محافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال. وثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق، ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي. يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلة والفرات بها.


نهر الفرات في التاريخ

كان يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر، كما كان الحد الفاصل بين الشرق والغرب بين بلاد آشور وبابل وبلاد شمال أفريقيا، وكانت كل من هاتين القوتين تسعيان لامتلاك الأراضي الواقعة بين وادي النيل والفرات. أيضا كان الفرات الحد الفاصل بين الشرق عن الغرب في عهد الفرس. كما كان أحد حدود المملكة السلوقية وكان يعتبر الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية. وكانت بابل أعظم مدينة على شواطئه و كركميش المدينة الحثيّة شمال الجزيرة السورية ( الفراتية ). وقد شهدت ضفاف هذا النهر معارك عديدة أشهرها المعركة التي انتصر فيها نبوخذ نصر الكلداني على فرعون نخو المصري 605 ق.م. ذكر الفرات مرات عديدة في الكتب المقدسة لما له من دور حيوي في حياة سكان بلاد مابين النهرين قديما وحديثا.


الأنشطة البشرية

منذ فجر التاريخ، كانت ضفاف نهر الفرات (بالإضافة لضفاف نهر دجلة، وما بينهما) المهد الأساسي لابتكار الزراعة المروية قبل حوالي 12 ألف عام. كما مارست الشعوب المقيمة على ضفافه صيد الأسماك والنقل النهري والتجارة البينية، وتتابعت الأنشطة البشرية الاقتصادية وبنيت آلاف المدن والقرى عبر آلاف السنين على ضفافه، بعضها لايزال حيّاً إلى اليوم. مؤخراً، تزايدت وتيرة استثمار مع بناء عشرات السدود وتأسيس المزارع الجماعية الواسعة على ضفافه.

* في تركيا، يوجد 22 سد و 19 محطة كهرمائية ضمن مشروع جنوب-شرق الأناضول لاستصلاح مساحة كبيرة تعادل بلجيكا. أكبر السدود التركية هو سد أتاتورك الواقع على مسافة قريبة من الحدود السورية، ويحجز خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة جداً تصل إلى 817 كم². وُضع المشروع في الاستثمار مع بدايات تسعينيات القرن العشرين.
* في سورية، توجد 5 سدود على الفرات، أقيمت 3 منها (الكبيرة) في منتصف ستينيات القرن العشرين ضمن مشروع سد الفرات أو سد الثورة الذي شكل خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة اسمها بحيرة الأسد تقع في محافظة الرقة قربمدينة الثورة يحجز كمية من المياه تصل إلى 11.6 مليار متر مكعب قبل مدينة الرقة. واسم السد الآخر هو سد البعث ويقع في محافظة الرقة في مدينة المنصورة وأنشئ السدان الأخيران في أواخر الثمانينات للري السطحي. تنوي الحكومة السورية حالياً إنشاء سد كبير آخر في منطقة التبني شمال دير الزور.

* في العراق يوجد 7 سدود عاملة على الفرات منذ سبعينيات القرن العشرين. وفي أوائل الثمانينيات، تم وصل الفرات مع دجلة بقناة قرب سامراء.


الجزر النهرية في الفرات

تدعى الجزر النهرية في الفرات غالباً باسم الحوائج (جمع" حويجة). تكثر في الفرات الحوائج متفاوتة المساحة والتي تتشكل من التربة التي ينقلها النهر أثناء فيضانات النهر ونمت فيها اشجار ونباتات طبيعة وتتميز هذه النباتات بكثافتها وأوراقها الطويلة والرفيعة كالحور الفراتي والصفصاف والطرفاء وعرق السوس والغَرَبْ والحلفاء والزلّ والرز والكينا والزيزفون لأنها نباتات لاتنمو إلا في الأماكن التي تتوفر فيها المياه بشكل دائم. ولكون هذه الحوائج محاطة بالمياه من كل الجهات ويد الإنسان بعيدة عنها، بالإضافة لكثافة النباتات فيها، لذلك كانت الحيوانات التي تعيش فيها هي حيوانات مفترسة (الضبع والذئب وابن آوى) إضافة إلى حيوان النمر الفراتي وهو قط بري متوحش، وجميع هذه الحيوانات إما انقرضت أو هي في طريقها للانقراض في تلك المنطقة. كذل، تُعدّ الحوائج مستعمرات لأنواع من الطيور المستوطنة والمهاجرة، وتكثر فيها أعشاش الطيور، ولكنها بالرغم من ذلك لم تتحول إلى محميات طبيعية إلى الآن.




التوقيع

أعـــلم أن
الغد سيكون أفــضل ..
الأحداث ستكون أجــمل ..
البــــــسمة سـتشرق أروع ..
كــــــــل الأمـــــــــاني ســتتحقق..
كـــل الأحـــــــــلام ســــتنبــت وردا ..

بإذنه وبفضله وبعظيم منهِ
سيكون كل ذلك بل و أكثر ..

لستُ عالــمةً للغيب
ولكني مجرد أحســـــن الظن بربي ..


  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 08:44 PM   #5
♥ بحبـــك يـا رب ♥
 
الصورة الرمزية violet flower

تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: قـلب القـمر
المــــــواضـيع: 3508
المشــــاركـات: 9,741
الـــجـــــــنــس: فتاه

معلومات الإتصال :

المواقع الإجتماعية :


violet flower غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أشهر أنهار العالم




6- نهر مهران ( في محافظة هرمزجان ايران )


نهر مهران اسم لنهر في منطقة بستك في جنوب إيران. يقع في الجزء الجنوبي من بلدة كوخرد ويبدأ مساره من جبال جم و ریز في محافظة فارس ، ثم يتجه شرقاً حتى المصب في البحر الخليج. ويمر مساره بمدن وقرى عديدة.

مسار نهر مهران

يقول المُوَحّدَ: ان مخرج نهر مهران من ظهر جبل لامرد، أو أرفع من ذلك، ثم يمر على قرى منطقة فرامرزان، ومن ثم يمر بين الجبال الشمالية والجنوبية لقرية كمشك ، ثم يظهر بناحية هضبة جناح ، ثم ينحرف إلى جنوب صحراء خلوص ، وقرية هرنگ ، و قرية كوخرد ، ثم ينحرف إلى جنوب شرقي قرية چاله ، ثم قرية مهران. يقبل من الغرب آخذاً الجنوب متوجهاً إلى الشرق بطور 1289 كيلوكتراً تقريباً. ثم يمر على قرى لمزان ، و دشگان ، حتى يصل إلى موضع معروف على شاطىء البحر يسمى پل غار ، ويصب في الخليج العربي.

ان جميع القرى التي ذكرناها آنفاً تقع على ضفتي هذا النهر، شمالها وجنوبها. وينتشر على الضفة الجنوبية للنهر مضارب للبدو والرحل والذي يسمى باللهجة المحلية يرد.




التوقيع

أعـــلم أن
الغد سيكون أفــضل ..
الأحداث ستكون أجــمل ..
البــــــسمة سـتشرق أروع ..
كــــــــل الأمـــــــــاني ســتتحقق..
كـــل الأحـــــــــلام ســــتنبــت وردا ..

بإذنه وبفضله وبعظيم منهِ
سيكون كل ذلك بل و أكثر ..

لستُ عالــمةً للغيب
ولكني مجرد أحســـــن الظن بربي ..


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعظم الأقاويل عن الحب من أشهر فلاسفة العالم والكتاب يوسف نور منتدى الشباب 12 22-02-2008 01:30 AM
أشهر 9 شائعات فى مصر.......... memo2007 التسلية والترفيه 0 07-11-2007 11:34 AM


الساعة الآن 07:50 AM